صحافة اليمن : هل من أمل في تفاهم حول اليمن

هل من أمل في تفاهم حول اليمن

من صحافة اليمن تفاصيل المقالة التالية هل من أمل في تفاهم حول اليمن والان إلى تفاصيل الخبر

هل من أمل في تفاهم حول اليمن

عمان ذات موقف واحد منذ اندلاع الأزمة اليمنية وكانت الطرف الساعي لأن يكون محايداً مع أي مستقبل يمني مراعاة لحدودها.

قرار المصالح والسيادة والوحدة الوطنية لليمن، يخص أبناء شعبه لكن خروجه من الحرب، يحتاج اليوم بالضرورة إلى توافق خليجي.

لماذا لا تقوم معادلة المصالح لدول مجلس التعاون الخليجي عبر اتفاق ثلاثي ثم سداسي بدلاً من فرض المجتمع الدولي حله بالتوافق مع إيران؟

شهد الملف اليمني سقوطًا مروعاً في هامش خلاف استنزف سنوات عديدة وخسائر بشرية وثقافية موجعة لكل إنسان، فضلاً عن جوار العروبة والإسلام.

*     *     *

لعل أبرز ملف في السياسة الخارجية لدول الخليج العربي، بعد تطور المصالحات اليوم، هو ملف اليمن ومستقبله، والحقيقة أن الملف قد شهد سقوطًا مروعاً في هامش الخلاف الذي استنزف سنوات عديدة وخسائر بشرية وثقافية موجعة لكل إنسان، فضلاً عن جوار العروبة والإسلام، ولنحاول هنا أن نحصر بعض الشواهد، التي نقف عبرها على هذه القناعة الكلية في مآل مستقبل اليمن، ليس لإنصاف إنسانه وحسب، ولكن لمصالح هذه الدول ذاتها.

وهل نستبعد هنا عمان ذات العلاقة الخاصة بالملف؟ كلا...

​فالقضية هنا هي أن عمان ذات موقف واحد منذ اندلاع الأزمة اليمنية، وكانت في الطرف الذي يسعى لأن يكون محايداً مع أي مستقبل يمني مراعاة لحدودها، وبالتالي فالمعالجة هنا هي في اتجاه الإشكال الأكثر تعقيداً وتأثيراً في اليمن:

1.​ نلاحظ هنا في بدء الرصد أن استمرار واقع اليمن وحربها الداخلية، وحسم الإيرانيين لها، سيؤثر حتماً على المجلس الخليجي الذي تضعضع بسبب توظيفه في الأزمة الخليجية سابقا، والتأثير هنا سيصيب كل دولة، فلا توجد مساحة لبقاء مصالح في داخل اليمن حتى لو استمرت مع الصراع، توازي خسائر فقدانه كلياً، وتحول واقعه إلى رحلة أفغانية استهلكت أربعة عقود وأكثر.

2.​ هذا النسيج الاجتماعي اليمني هو نسيج متحد متصل بشعوب المنطقة، متداخل مع رحلتها العمرانية، شقيق مقرب بطبعه وباندماجه، تمثل قوته البشرية طاقة هائلة للتوظيف العمراني، عقول أبنائه وثقافتهم عميقة وعريقة، بنيته القبلية ورحلته السياسية تنعكس على دول الخليج العربي، وبالتالي السلم بالسلم والتأزم بالتأزم، سواءً كان نسبياً أو كلياً.

3.​ أثبتت التجربة أن المراهنة على اقتسام مصا

كانت هذه تفاصيل موضوع او خبر هل من أمل في تفاهم حول اليمن الذي نشر بتاريخ : الثلاثاء 2021/09/14 الساعة 09:35 م .. نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الخليج الجديد - أخبار وقد قام فريق التحرير في صحافة اليمن بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

أخبار أخرى

الاكثر مشاهدة
( صحافة اليمن ) محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..