2022-11-24T13:05:56+03:00

مصالح متباينة.. لماذا انهارت الهدنة في اليمن؟

صحافة اليمن - اخبار عربية

مشاهدة الموضوع التالي من صحافة اليمن .. مصالح متباينة.. لماذا انهارت الهدنة في اليمن؟ والان إلى التفاصيل :

بعد 6 أشهر نادرة من الهدوء النسبي، فشلت الأطراف المتحاربة في اليمن في تجديد اتفاق الهدنة، حيث لم تلق دعوات من الأمم المتحدة للتمديد آذانًا صاغية. وانتهت الهدنة رسميا في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وخلال الأسابيع التالية، استخدم الحوثيون الطائرات بدون طيار مرتين لمهاجمة حقول النفط في شبوة وحضرموت، ورفعت السعودية استعداداتها مع أنباء عن هجوم إيراني وشيك، اعترضت البحرية الأمريكية سفينة صيد في طريقها إلى اليمن وبها "كمية كبيرة" من المواد المتفجرة القادمة من إيران. بالإضافة إلى ذلك، تم استئناف الاشتباكات والضربات المعتادة التي ميزت 8 سنوات من الحرب اليمنية.

وبالنسبة للمدنيين اليمنيين، كانت الهدنة الصيفية، والتي تم تمديدها مرتين لمدة شهرين، فترة راحة مرحب بها من الحرب. ووفقًا للأمم المتحدة، انخفض عدد الضحايا في جميع أنحاء البلاد بنسبة 60%، وتضاعفت واردات الوقود إلى ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون 4 مرات، وأعيد فتح مطار صنعاء الدولي برحلات جوية إلى القاهرة وعمان، مما سمح لآلاف الأشخاص بالحصول على الرعاية الطبية.

وبالطبع، كانت هذه هذه التطورات الإيجابية موضع ترحيب، لكن لم يتمكن المبعوث الخاص للأمم المتحدة "هانز جروندبرج" أو نظيره الأمريكي "تيموثي ليندركينج" من تحويل الهدنة إلى أساس لـ "وقف دائم لإطلاق النار"، والذي وصفه "جروندبرج" في أبريل/نيسان الماضي بأنه الهدف النهائي لهذه الهدنة المؤقتة.

ويعود السبب في هذا الفشل إلى أن المجتمع الدولي والجهات الفاعلة اليمنية رأوا الهدنة بشكل مختلف. وبالنسبة للمجتمع الدولي، كان من المفترض أن تكون الهدنة خطوة أولى نحو هدف "جروندبرج" بوقف دائم لإطلاق النار، والذي من شأنه أن يمهد الطريق لاتفاق سلام شامل. وبالنسبة للجهات الفاعلة اليمنية، لا سيما الحوثيين، لم تكن الهدنة أكثر من مجرد وقفة استراتيجية تسمح لهم بإعادة تجميع صفوفهم.

وفي أبريل/نيسان عندما وافق الحوثيون على الهدنة، كانوا بالفعل يكافحون للتعافي من سلسلة من الخسائر في ساحة امعركة، حيث تعثر هجوم الحوثيين على مأرب وحقول النفط والغاز في المحافظة، واضطرتهم "ألوية العمالقة" المدعومة إماراتيا للخروج من شبوة، مما أدى إلى خسارة العديد من المكاسب الإقليمية التي حققها الحوثيون في عام 2021.

 إذن، جاءت الهدنة في وقت مثالي للحوثيين، وسمحت لهم با


التفاصيل من المصدر - اضغط هنا




مصالح متباينة لماذا انهارت الهدنة في اليمن قطر

كانت هذه تفاصيل مصالح متباينة.. لماذا انهارت الهدنة في اليمن؟ نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

و تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الخليج الجديد وقد قام فريق التحرير في صحافة اليمن بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي. -

الاكثر زيارة أسعار العملات -
ترند السعودية - ترند مصر - UK Press24 - الصحافة نت - سبووورت نت - ايجي ناو - 24press نبض الجديد - كريبتو - صحافة غربية -صحافة 24


قطر اليوم